أسس التصوير الفوتوغرافي

القواعد الأساسية في التصوير الفوتوغرافي

أفكار بسيطة تصنع فارقا كبيرا

جميعنا يستخدم كاميرا الموبايل لتصوير مشاهد من حياته وما تقع عينه عليه من أحداث من حوله. شكرا لهذه التقنية التي كانت سببا في ظهور مجالات جديدة في عالم الصحافة، وهو ما يعرف بصناعة المحتوى وصحافة المواطن. لكن هل تعلم عزيزي المواطن كيف يمكنك التقاط صور وفيديو بشكل احترافي جميل؟ هذا المقال لك. سوف نحكي لك كل شيء عن أسس التصوير بشكل مبسط وسريع. سنقدم لك أفكارا بسيطة تصنع بها فراقا كبيرا .. فلنبدأ بالثالوث المقدس

الثالوث المقدس:ـ

أيا كانت الكاميرا التي تستخدمها، فجميع الكاميرات مبنية على نفس المفهوم، الا وهو صندوق مظلم يتعرض للضوء بطريقة معينة. تعرف هذه العملية بالأكسبوجر. وهو مصطلح مهم في عالم التصوير. ويقصد به التعرض للضوء أو كم الضوء الذي يتعرض له الفيلم أو جهاز الاستقبال المستشعر (سنسور) في الكاميرا. تخيل أن الكاميرا صندوق مظلم داخله شريحة إلكترونية حساسة للضوء، وهي المسؤولة عن عملية تخزين الضوء بألوانه. الآن عملية تعرض هذه الشريحة للضوء يتحكم فيها ثلاث مكونات رئيسية هي:ـ

ISO

وهو الشريح الإلكترونية الحساسة المسؤولة عن تسجيل الضوء بألوانه داخل ذاكرة الكاميرا. ويمكنك التحكم في حساسية الالتقاط هنا. بمعنى أنه كلما زاد رقم الإيزو ستزيد حساسية الشريحة وتلتقط معلومات ضوئية أكثر. ومن ثم فإن الصورة تكون أكثر

إضاءة، والعكس صحيحلتقريب الأمر تخيل أنك تستخدم ميكروفون شديد الحساسية. فإذا رفعت درجة الحساسية للحد الأقصى فسوف يلتقط كل الأصوات المحيطة ويبدو صوت التسجيل ملئ بالتشويش والضوضاء. والعكس صحيح، فإن خفض الحساسية سيساعد في تسجيل صوت أكثر نقاءا. وبنفس المنطق يمكنك أن تتعامل مع خاصية الأيزو

Aperture (Iris or f-stop)

وهو الفتحة الموجودة خلف العدسة مباشرة (بين الصندوق المظلم والعدسة). وهي التي يمر الضوء من خلالها إلى الصندوق المظلم. وكلما داقت الفتحة قل الضوء الداخل للصندوق المظلم، ومن ثم تكون الصورة أكثر دقة وتفاصيل. لذا ينصح بضبط الفتحة على وضعية ضيقة جدا إذا كنت تصور أشياء دقيقة. مثل نحلة، أو أشياء مقربة مثل العين أو جزء من الوجه. والعكس إذا كنت تصور مساحات واسعة كحديقة أو بحر. لاحظ أن الأمر لا يتوقف فقط على هذه الخاصية فالعدسة تلعب دور كبير جدا في النتائج

f24/s. for films, f30/s. for TV, f60/s. for high-speed scenes and very close shots, f120/s. & f240/s. for dramatic shots and slow motions

Shutter الغالق

هو صمام موجود أمام الأيرس السابق ذكره. وهو يتحرك فيفتح ويغلق، وهو المسؤول عن مدة تعرض الشريحة الإلكترونية الحساسة (داخل الصندوق الأسود) للضوء. معنى ذلك أن سرعة الفتح والإغلاق كلما زادت يعنى أن كم الضوء المسموح له بالدخول للصندوق الأسود يكون قليل والعكس صحيح. إذا لو أردت تسجيل صورة دقيق جدا، أو أثناء حركة مثل طائر يطير أو قطرة ماء تسقط فأنت بحاجة إلى زيادة سرعة الشتر. وإذا كنت تريد تصوير حركة السيارات في الشارع على أنها خيوط ضوء فقط فأنت بحاجة إلى تقليل سرعة الشتر لأقصى حد. طبعا سرعة الشتر تتراوح ما بين كسر الثانية إلى بضع دقائق

كيف يتم تخزين ملف الصورة أو الفيديو؟

تتضمن الشريح الإلكترونية الحساسة عدد ضخم جدا من الخلايا المتنوعة بعضها مختص بالتقاط الضوء الأحمر، أو الأزرق أو الأخضر. وهذه شريحة تقوم بإرسال المعلومات الضوئية إلى معالج الكاميرا الذي يقوم بتجميع هذه المعلومات وحفظها معا في أحد صيغتين (في حالة الصور الثابتة):ـ

Raw

هذه الصيغة تحتفظ بكل المعلومات الخاصة بالصورة. ومن ثم فهي تسمح لك بإعادة تحرير الصورة ببرامج التحرير، والتحكم بشكل كبير جدا في الإضاءة والألوان. لكن يعيب هذه الصيغة أنها كبيرة في الحجم. وتناسب المحترفين في مجال الجرافيك

Jepg

هذه الصيغة تحتفظ بالمعلومات بشكل مضغوط. ومن ثم فهي لا تتيح لك إمكانية التحكم بشكل دقيق في إعادة تحرير الصورة مثل الصيغة الأولى. لكن يميز هذه الصيغة صغر حجم الملف ومن ثم فهي مناسبة لحفظ الصور الشخصية وللهواة

أما في حالة الفيديو فأيا كانت الصيغة فهي تتكون من شقين. الأول هو الحاوية التي تتضمن كل المعلومات الضوئية عن الملف. والثاني هو الكود، وهو البرنامج المسؤول عن عملية ضغط المعلومات الموجودة في هذه الحاوية لتصغير حجم الملف. وهو المسؤول عن جودة الفيديو. لاحظ أن كل صيغة لها استخدام محدد. معنى هذا أن اختيار الصيغة المناسبة للتسجيل يتوقف على الغرض من الاستخدام. مثل (لمواقع التواصل الاجتماعي، أم للسنيما، أم للتليفزيون، أم للإعلان ألخ). الروابط التالية تحيلك على الصيغ المستخدمة في مواقع التواصل الاجتماعي وهي الأكثر استخداما الآن

Facebook | YouTube | Twitter | Instagram

قواعد التصوير الفوتوغرافي باحتراف؟

ثمة قواعد أساسية إذا طبقتها في التصوير ستحصل على نتائج رائعة، حتى إذا كانت كاميرا موبايل قديم

القاعدة الأولى العمق:ـ

جميع الكاميرات الآن فيها خاصية الفوكس، وهو التركيز على مساحة ضيقة في الكدر. استخدم هذه الخاصية لتحقق أكبر قدر من التركيز على الجسم الذي ترغب في تصويره. ومن ثم فإن ما خلف هذا الجسم سيكون ضبابي بعض الشئ. بهذه الطريقة ستعطي الصورة بعد أعمق. هذه الطريقة تعطي نتائج رائعة إذا استخدمتها في تصوير الوجوه والأجسام عن قرب. لاحظ أن نجاحك في خلق العمق يعتمد لحد كبير على المسافة بين الكاميرا والجسم المراد تصويره

للحصول على العمق وسع فتحة العدسة (الأيرس) بشكل كبير، مع استخدام الفوكس

البوكة: هي أحد الطرق الجمالية المبدعة في عالم التصوير. وهي تعتمد على التركيز الشديد على مساحة ضيقة جدا من الكدر، وبالتالي يصبح كل شيء آخر ضبابي بشكل كبير. وهذه الطريقة تحتاج إلى كاميرات احترافية

القاعدة الثانية تكوين الصورة:ـ

نموذج الثلث: تخيل الكدر مقسم إلى ثلاث أقسام متساوية أفقيا ورأسيا. ثم ضع الجسم المراد تصويره عند أحد نقاط التقاطع بين خطوط التقسيم كما هو اضح في الشكل. لماذا هذا النموذج؟ لأن العين البشرية غالبا ما تحب النظر إلى أحد نقاط التقاطع هذه وليس في المنتصف. (تصوير الجسم في المنتصف يستخدم لأغراض محددة جدا كشخص يقدم رسالة عبر الشاشة)

نموذج المثلث الذهبي: يجب التصوير عند نقاط التقاطع فقط
نموذج اللولب الذهبي: الجسم المراد تصويره يوضع عند نقطة بداية اللولب
لاحظ الخطوط الوهمية تقود العين مباشرة إلى الهدف
التوازن في الصورة بين القديم والحديث أو في توزيع الألوان أو توزيع الأحجام والأشكال والخطوط

القاعدة الثالثة زاوية ١٨٠ درجة:ـ

هذه القاعدة تطبق عند الحاجة لتصوير مقابلة بين شخصين. هنا تخيل أن ثمة خط وهمي يقف عليه كلا المتحدثين. الكاميرا يجب أن تكون على أحد طرفي هذا الخط طوال الوقت. فلو كنت تصور بكاميرتين فستضع واحدة عند الموضع (أ) على زاوية ٢٠ درجة. وبارتفاع فوق كتف المتحدث رقم ٢. بينما الكاميرا الثانية ستضعها عند الموضع (ب) على زاوية ١٦٠ درجة. وبارتفاع فوق كتف المتحدث رقم ١ كما هو في الشكل. وإذا كنت تسجل بكاميرا واحدة عليك حفظ نفس المواضع لتسجل المشهد مرتين

اضبط الكدر وحافظ على مساحة مناسبة فوق رأس الشخص

القاعدة الرابعة زاوية ٤٥ درجة:ـ

هذه القاعدة تستخدم في حالة تصوير شخص واحد بكاميرتين. هنا يجب أن تفصل بينهما بزاوية ٤٥ درجة. الشخص هنا سينظر لأحد الكاميرتين حيث يتم تسجيل الفيديو الأساسي، بينما تسجل الكاميرا الثانية لقطات ثانوية تستخدم للتقطيع فقط

القاعدة الخامسة نقطة التحكم:ـ

هذا الموضوع فني وشديد التعقيد، لكن لنشرحه هنا ببساطة. تخيل أنك تصور شخص ما على البحر. فإذا قمت بفتح الأيرس لأقصى حد لتحصل على وضوح تام لوجه الشخص ستكون النتيجة أن الخلفية ستبدو شديدة السطوع. ومن ثم الشكل النهائي لن يكون جميل. الحل هنا هو تضييق الايرس ليناسب درجة وضوح الخلفية. الآن سيظهر وجه الشخص مظلم، لذا استعن بمصدر إضاءة خارجي لوجه الشخص ليحقق الوضوح المطلوب. إذا نقطة التحكم في وضوح الصورة وضبطها هي الخلفية

القاعدة السادسة ضبط سرعة الغالق:ـ

للحصول على فيديو بدرجة وضوح جيدة يجب الحفاظ على هذه المعادلة:ـ

سرعة الغالق = ١ / معدل الإطارات في الثانية الواحدة X ٢

معنى هذا أن سرعة الغالق يجب أن تكون ضعف عدد سرعة حركة اللقطات في الثانية الواحدة. مثال على ذلك إذا كنت تصور فيديو بجودة ٢٤ فرام في الثانية فإن سرعة الغالق يجب أن تكون ما بين 1/48 إلى 1/50 . هذه القاعدة يستخدمها المحترفين أكثر في الفن السنيمائي

لاشك أن عملية التصوير لا تتوقف فقط على هذه القواعد، إذ أن الإضاءة ونوع العدسة يلعبان دور كبير في بناء صورة احترافية، والإلمام بهما يكمل المعارف الأساسية لكل من يرغب في احتراف التصوير